16‏/03‏/2012

6- فكرة رزنامة الحديث النبوي

) فـكـرة رزنـامـة الـحـديـث النبوي (

هذه فكرة مبسطه للاستفادة الدينية والعلمية من الحديث النبوي الشريف باستخدام الرزنامة أو ما يسمى بالتقويم الهجري أو الميلادي .

وتعريف الرزنامة هي عبارة عن كلمة معربة من أصل فارسي بمعنى مجموعة الأوراق التي تحمل أسماء الأيام والشهور وأسماء المواسم والأبراج وكلمة رزنامة هي كلمة مركبة من لفظتين فارسيتين روز بمعنى يوم ونامة بمعنى كتاب .

فكثير من المفكرين ودور النشر والمطابع قامت بعمل الكثير من التصاميم للتقويم الهجري والميلادي ( الرزنامة ) بإشكال مختلفة فمنهم من جعل التقويم على شكل أوراق بعدد أيام السنة وعلى كل ورقة تاريخ كامل يحمل اسم اليوم والشهر والعام بالتاريخ الهجري والميلادي ، ومنهم من أضاف مواقيت الصلاة في بقية الصفحة وأضاف آخرون مستغلين أي جزء من الورقة بإضافة حكمة أو مثل أو قصة قصيرة مفيدة أو حديث شريف أو آية قرآنية ، هذا بالنسبة للوجه الأول من كل ورقة للتقويم أما خلف الورقة فتم تصميمه للملاحظات والمذكرات ومنهم من يكتب فيه ما هو مفيد من الحكم والأمثال .

وهناك نوع آخر من الرزنامة وهي عبارة عن اثنا عشر ورقة بأحجام كبيرة كل ورقة عبارة عن شهر كامل كتب عليها جميع أيام الشهر مصممه على صور مناظر طبيعية مختلفة ، وتقريباً بقياس 60×40 سم فهذه الرزنامة الكبيرة هي صاحبة الفكرة وهو وضع حديث نبوي شريف بدل "الصورة" بنفس الحجم المكبر ويكون لدينا اثنا عشر حديث يبقى الحديث الواحد يقرأ لمدة شهر كامل حتى يصل مرحلة الاستيعاب والفهم الكامل والحفظ للأسرة أو صاحب الرزنامة ثم الحديث الذي يليه حتى نهاية العام ، ويكون صاحب التقويم قد استفاد من هذا التقويم بحفظ وفهم الحديث عن ظهر غيب .

ويتم اختيار الأحاديث الصغيرة والتي يسهل على المسلم حفظها واختيار أحاديث عن سنن وفضل بعض الأيام والأشهر كصيام التطوع وفضل شهر رمضان وأيام الحج ومناسبات الأعياد ، وتنويع طباعة الرزنامات مثلاً رزنامة تكون عن محاسن الأخلاق ، ورزنامة تكون عن وصايا الرسول r ، وأخرى عن العقيدة ، وعن فضائل الأعمال بصفة عامة .

بمعنى أن يكون هناك عدة رزنامات لأحاديث مختلفة يختار المسلم ما يناسبه ويناسب أسرته وهكذا سيتم  تغييرها كل سنه بحيث يسهل على المسلم الكبير والصغير في المنزل أو المكتب أو المدرسة حفظ مجموعة كبيرة من الأحاديث مع مرور الوقت .

ويضاف أيضاً في الرزنامة اختيار ألوان يلون بها مربع اليوم كرموز للأيام مثلاً : اللون الأخضر للصيام مثل رمضان وست من شوال والاثنين والخميس والأيام البيض وعاشورا وجميع سنن ونوافل الصيام ، وكذلك اللون الأصفر للأعياد ، وكذلك لون للعشر الأواخر من رمضان ولون لعشر ذي الحجة ، ونلون أربع صفحات مميزه بلون واحد لكامل الصفحة للأشهر الحرم مع التنويه .

وبالإمكان عمل رزنامة أخرى مختلفة لها صفحات كبيرة بنفس المقاس كل صفحة لمدة أسبوع من السبت إلى الجمعة مكتوب عليها الحديث وهنا سوف يكون لدينا أحاديث أكثر خلال العام وبالله التوفيق .

( تجارية )
**************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق