16‏/03‏/2012

5- فكرة شريط الحديث النبوي المتحرك

) فـكـرة شـريـط الـحـديـث الـنـبـوي الـمـتـحـرك (

هذه فكرة مجانية متواضعة أرسلها إليكم لدراستها لعلها تنفع المسلمين وتزيد في نشاط الجامع وتزيد في أجوركم وحسناتكم بإذن الله تعالى .

وهذه الفكرة منذ زمن طويل وهي تراودني وتخص الحديث النبوي الشريف ولكني لم أجد من يتبناها أو يقوم بدراستها أو بتطبيقها وبعد علمي عن نشاطكم المبارك وكلي أمل في أن يتم استيعابها ودعمها من قبل إدارة الجامع بدأت في جمع أفكارها والاهتمام بها ولو تم تطبيقها في أحد المساجد بإذن الله سوف يقتدي بها الكثير من المساجد ويكون هناك اجر عظيم لمن فعلها وعلم ينتفع به ربما حتى بعد الموت لمن قام بها ودعمها ونشرها واقتدى بها .

سبب هذه الفكرة هي رؤية الكثير من المصلين في المساجد ينتظرون الصلاة دون قراءة القرآن ويشغلون أوقاتهم في النظر إلى المسجد والجدران والساعة والى المصلين والحديث مع الأصدقاء دون الانتباه إلى أهمية وقت انتظار الصلاة وإشغاله فيما ينفع من ذكر وقراءه للقرآن ودعاء ونافلة ، فخطرت الفكرة على البال وهي كيف نشغل وقت هذا المصلي بما ينفع حتى تقام الصلاة فنظرت إلى القرآن فوجدته ولله الحمد على الدوام له قراء في هذا الوقت المبارك فبدأت أفكر كيف ندخل الحديث النبوي إلى المسجد ليخدم المصلين الذين ينتظرون الصلاة ويخدم أهل القرآن ويكون قد اجتمع الكتاب والسنة في المسجد للقراءة الدائمة والتواصل المستمر مع الحديث النبوي الشريف .

والفكرة كالتالي :
1- تعليق شاشات مستطيلة سوداء ( الشاشة الضوئية ) التي تستخدم لكتابة الشريط الإخباري أو الإعلاني وذلك في مرمى بصر المصلين واختيار أكثر من موقع في الأمام وعلى جهة اليمين واليسار .

2- هذه الشاشات تكون موصولة بجهاز كمبيوتر في مكتب المسجد على برنامج خاص لكتابة أي موضوع على ما يسمى بالشريط الإخباري أو الإعلاني الذي يكون جاهز للقراءة مباشرة على الشاشات داخل المسجد .

3- كتابة واختيار وتنويع الأحاديث القصيرة بشكل مستمر بما ينفع المسلم في عمل اليوم والليلة وكل ما يتعلق بالمسلم في شؤون دينه ودنياه مثل فضل الذكر وقراءة القرآن والصلاة والطهارة ووصايا الرسول صلى الله عليه وسلم .

4- كتابة أي خبر أو إعلان عن مواعيد الدروس والمحاضرات أو ما يتعلق بالمسجد والمصلين .

5- كتابة فتاوى مختارة عن المفتي العام في البلاد .

6- كتابة مختارات من أقوال العلماء والمشايخ والسلف الصالح كأقوال ابن القيم والشافعي وغيرهم .

7- ترتيب وتنسيق عرض كل ما يكتب مثل أن يكون عرض الحديث قبل الإقامة والإعلان بعد الصلاة أو يعاد الحديث إذا لم يكن هناك أي إعلان مع اختيار وقت العرض ، بمعنى هل يناسب جميع أوقات الصلاة أو على حسب اختيار المنسق لعرض الحديث الشريف .

8- طريقة العرض تكون بعد الآذان مباشرة حتى إقامة الصلاة بحيث ينطفئ العرض آلياً مع الإقامة وذلك بوجود محول يفصل العرض ويقوم بتشغيل الميكرفون لكي لا ينشغل المصلين أثناء وقت الصلاة والخطب والمحاضرات وبعد الانتهاء ينطفئ الميكرفون ويعود العرض آلياً .

9- يفضل كتابة الإعلانات في شاشات على الأبواب عند خروج المصلين أي في الخلف .


فوائد وأهداف الفكرة :
1- دخول الحديث الشريف واستغلال التقنية الحديثة لهذا الغرض .
2- دروس دائمة ومنوعة يستفيد منها المصلين .
3- إشغال المصلين وقت انتظار الصلاة وبعد الصلاة بما ينفعهم .
4- وضوح وقراءة أي إعلان في الشاشة لجميع المصلين بعكس الملصقات التي تكون قراءتها محدودة وقد لا يلتفت إليها البعض .
5- الإطلاع على آخر الفتاوى الصادرة عن فضيلة المفتي .
6- بقاء المصلين في المسجد وقت أكثر لانشغالهم بالقراءة .
7- زيادة نشاط وخدمات الجامع وتثقيف المصلين في أمور دينهم .
8- هذه الفكرة سوف تزيد بإذن الله في تتالي الأفكار التي تنفع المسلمين بهذا الخصوص وبالله التوفيق .

( الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد )
**************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق