15‏/03‏/2012

63- خواطر وأعمال رجال صالحين

) خـواطـر وأعمال رجـال صـالـحـيـن (

هذه بعض الخواطر وهي أشبه بالأفكار وجدناها مع بعض الصالحين وسمعنا عنها مع بعض العلماء والمشايخ حفظهم الله ومنها من قد صادفنا أصحابها ، وقد تم جمعها مختصرة ونحب أن نختم بها في هذا الكتاب وهي تستحق أن تكتب في مواضع كثيرة لما فيها من الفوائد والأجر العظيم بإذن الله وهي :

1- أب ينصح ابنه ويقول له سوف ترى عينك الكثير من وجوه المسلمين في حياتك فعوَّد نفسك إذا نظرت إلى وجه أخيك المسلم أو أينما تضرب عينك إلى وجه مسلم فقل في قلبك "اللهم حرم هذا الوجه عن النار" ولن يكلفك ذلك شيئاً ، والملائكة تدعو لك بالمثل وسوف تقابل هؤلاء المسلمين يوم القيامة وهم يكنون لك الحب والوفاء واجعل هذه الدعوة عمل تتقرب بها إلى الله عز وجل ... جزاه الله كل خير .

2- رجل إذا صادفت أو لمحت عيناه قدم مسلم يقول في قلبه "اللهم أرحمها" بنية أن الله يرحمها وصاحبها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض وان يرحمها وتطأ بصاحبها جوار نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على الحوض وجواره في الجنة وان يرحمها بعبورها لصاحبها على الصراط وان يرحمها وتطأ بصاحبها الفردوس الأعلى كل هذا في قوله " اللهم ارحمها " ولكل امرئ ما نوى ... جزاه الله كل خير .

3- رجل يوصي أحد أصحابه ويقول إذا خطر في بالك إنسان مسلم ميت أياً كانت قرابته لك أو معرفته فهو في حاجة دعائك له فلم يخطر في بالك إلا بقدر الله فاجتهد له بالدعاء ولا تجعله يمر عابراً على ذاكرتك وتنساه دون أن تتصدق عليه بدعوة طيبة ولو يسيرة وهي وصية نبينا محمد r في الدعاء لموتى المسلمين ... جزاه الله كل خير .

4- رجل جعل هناك رابط ذهني بذكر الله حين يرى الساعة أو الوقت وأصبح يوصي بذلك ويقول إذا نظرت إلى ساعتك اذكر الله حتى لا تندم في الجنة على هذه الساعة بدون أن تذكر الله فيها ، وذلك بعد أن علم أن أهل الجنة لا يتحسرون أو يندمون على شيء في الجنة إلا على ساعة مرت عليهم في الدنيا لم يذكروا اسم الله فيها ... جزاه الله كل خير .

5- رجل كتب اسم والده في الجوال "باب الجنة" وكتب اسم والدته "بوابة الجنة" فيقول أحببت أن اسميهم بهذه الأسماء من باب البر بهما في جوالي ، واستمتع حين اتصل بهم وارى مكتوب في الشاشة "جاري الاتصال في باب الجنة أو بوابة الجنة" واستمتع أيضاَ حين أرى "باب الجنة أو بوابة الجنة يتصل بك" نسأل الله أن يرزقنا بر الوالدين ... جزاه الله كل خير .

6- رجل عافاه الله وشافاه من عادة التدخين فشعر بالسعادة وأراد أن يصنع شيء شكراً لله على معافاته فتفكر قليلاً في عدد السنين التي كان يدخن فيها فوجدها بعشرات السنين ولم يفتقر من قيمة المال الذي كان ينفقه على التدخين فقرر أن يكمل باقي حياته في دفع نفس المال الذي كان ينفقه على التدخين ليبدله إلى صدقات بشكل يومي وأيضاً تكفيراً لذنبه وشكراً لله نسأل الله الثبات لنا وله ... جزاه الله كل خير .

7- رجل كلما وجد شيء ضائع "لُقطة" سواء مالاً قليلاً أو كثيراً إلا ويتصدق به عن صاحبه إن لم يجده ... جزاه الله كل خير .

8- رجل عابد يدعوك إلى أن تعوَّد نفسك على قول سبحان الله في الشهيق والحمد لله في الزفير وعش مسبحاً حامداً حتى تلقى الله عز وجل ... جزاه الله كل خير .

9- رجل من الصالحين يُعرف عنه أنه يحج ويعتمر كثيراً ويجتهد في أن يحج ويعتمر عن كل قريب له متوفى من أهل بيته أو صديقه ... جزاه الله كل خير .

10- رجل يذكر الله ويسبح ويستغفر عند مروره على أي ذكر وضعه أحد المسلمين على الطريق بنية الذكر وكسب الأجر وبنية أن يُكسِب الأجر من وضع هذا الذكر للمسلمين على الطرقات والأماكن العامة ... جزاه الله كل خير .

11- رجل من الصالحين وطلبة العلم ينشر العلم ويؤلف الكتب ويجعل ريعها للجمعيات الخيرية والأعمال الصالحة ... جزاه الله كل خير .

12- رجل من الصالحين في كل شهر يضع موعظة على زجاج سيارته من الخلف وهذه الموعظة متنوعة شهر آية من القرآن الكريم وشهر حديث نبوي وشهر موعظة وأمر بمعروف ونهي عن منكر بأسلوب وتعبير يسير ومختصر مثل كتابة "لا تنسى صلاة الفجر جماعة" أو "وصية في بر الوالدين " وغيره من الترشيد الدعوي في جُمل صغيرة ومبسَّطه ثم يتجول بسيارته وتصل رسالته دون أن يشعر وهو في مشاويره العادية والناس تشكره وتدعو له بالخير على هذه الدعوة الجوَّالة والتي يراها الكثير من الناس في أماكن كثيرة ومختلفة ... جزاه الله كل خير .

**************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق