15‏/03‏/2012

62- أفكار مقتبسه من أهل مكة داخل الحرم

) أفكار مقتبسه من أهل مكة داخل الحرم(

وهي أفكار وضعناها هنا ليستفيد منها المسلم في الحرم المكي وبعضها في الحرم المدني ، وهذه الأفكار تم نقلها عن بعض الصالحين في مكة المكرمة وهي عبارة عن أعمال صالحه يقوم بها المسلم من باب التطوع بعد الانتهاء من العمرة أو الطواف أو الصلاة ليستفيد من قدسية الزمان والمكان داخل الحرم وقد تم ترتيبها كالتالي :

1- من الناس من يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتذكير المؤمنين بالله والدعوة والنصح والإرشاد داخل الحرم فهناك بدع ومخالفات تأتي عن طريق الجهل لكثير من إخواننا المسلمين سواء من الداخل أو الخارج .

2- من الناس من يكون لديه زكاة مال أو صدقة خاصة به أو من قريب له أو شخص أوصاه على توزيع الصدقات للفقراء والمساكين داخل الحرم ، ومن هؤلاء المحتاجين عمال الشركات الذين يقومون بخدمة ونظافة الحرم ، وقبل أن يوزع الصدقات يقوم بصرف المال من البنك على فئة خمسة ريالات أو عشرة ريالات أو أقل أو أكثر ويقوم بتوزيع المال لأكبر عدد ممكن من المحتاجين لهذه الصدقات دخل الحرم .

3- من الناس من يقوم بسقاية المعتمرين والمسلمين من ماء زمزم والمساعدة في إفطار الصائم ، وفرش السفرة وتوزيع التمر والماء للصائمين بالذات في شهر رمضان المبارك ويوم الاثنين والخميس .

4- من الناس من يقوم بشراء كمية من التمر في علب صغيرة وتوزيعها داخل الحرم للمشاركة في "إفطار صائم" وغير الصائم في شهر رمضان ويومي الاثنين والخميس بشكل خاص وبقية أيام صيام النافلة بشكل عام .

5- من الناس من يقوم بحمل وتوزيع المناديل وأكياس بلاستيكيه عند الطواف ، فالمناديل لمن يتعرق أو أصابه الحر الشديد ، والأكياس لمن لديه أمتعه أو حذاء ويريد حمل أمتعته معه أثناء تجواله داخل الحرم .

6- من الناس من يقوم بالتبرع بشاحن جوال حتى ولو مستخدم للحاجة الماسة للجوال في الحرم وذلك بوضعه في أي فيش أو قابس للكهرباء وسوف يأتي من يحتاجه ليشحن الجوال ويدعه لمن بعده .

7- من الناس من يقوم بتعطير وتطيب المسلمين ومن انتهى من العمرة وذلك بإحضار الطيب معه ولو ربع توله أو عطر بخاخ يعطر به المسلمين بعد الانتهاء والإحلال من العمرة أو بعد الطواف أو الصلاة .

8- من الناس من يتبرع بمقص صغير على المروة يعطيه أي معتمر قد انتهى من العمرة ويريد التقصير ، ويوصيه بأن يعطيه إلى شخص آخر بعد الانتهاء منه .

9- من الناس من يحمل كيس صغير للنظافة وجمع ما يمكن جمعه مما يرمى من بعض الناس داخل الحرم ووضعها في الأماكن المخصصة للنظافة .

10- من الناس من يحمل معه عدد قليل من لصق الجروح لمن يراه قد أدمت قدمه من العربات أو من أي حادث صغير أثناء الطواف والسعي .

11- عندما تنتهي من العمرة أو كنت خارج من الحرم ولديك كيس تحمل فيه بعض الأمتعة فلا ترميه بل تعطيه غيرك ممن يحتاجه لحمل أمتعته وهو داخل للحرم أو وضعه في مكان واضح لينتفع به الغير .

**************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين

هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف خزانات بمكة
    شركة تنظيف خزانات بمكة الافضل هي شركة صقر البشاير, نقوم بتنظيف وعزل الخزانات مع عمالة مدربة جيداً على ذلك باستخدام احدث الالات واجود المنظفات
    فيمكنك مع صقر لبشاير تنظيف وعزل الخزانات وانت في طمأنينة وباقل الاسعار بمكة
    تنظيف خزانات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف