16‏/03‏/2012

10- فكرة نظام تواصل نت الإصلاحي " لنزلاء السجون "

) فكرة نظام تواصل نت الإصلاحي " لنزلاء السجون " (

وهو عبارة عن عمل نظام شبكة عنكبوتيه خاصة للسجون والإصلاحيات يشارك فيه جميع أو بعض النزلاء حسب رغبة النزيل أو حسب رغبة العاملين على هذا النظام ، ويكون هناك لجنة خاصة فعالة ومؤثرة تدير هذا النظام مع النزلاء ، وهذا النظام يكون نظام ربط بين جميع السجون والإصلاحيات في البلاد بحيث أن النزيل إذا دخل في هذا النظام والشبكة فهو لا يستطيع أن يكون خارج نطاق هذه الخدمة بمعنى أن دخوله للإنترنت هو حصري في هذا النظام الخاص بإدارة السجون والإصلاحيات .


آلية وطريقة استخدام نظام تواصل نت الإصلاحي :
1- عمل برنامج نظام تواصل نت على هيئة ربط شبكة الكترونية عملاقة خاصة بالنزلاء في السجون .

2- الشبكة عبارة عن موقع متكامل بجميع منتدياته وأقسامه ومكتباته المقروءة والمسموعة والمرئية .

3- توفير قاعات وفصول مجهزة بأجهزة الحاسب الآلي ، وعمل حصص وفترات زمنية دراسية مختلفة بين السجناء لاستيعاب أكبر عدد ممكن تحت سقف واحد في عدة فصول ، وهذه الفترات تكون فترة صباحية ومسائية .

4- عمل ملف خاص واسم وكلمة سر لكل نزيل ( سجين ) للدخول إلى هذا النظام .

5- عمل دورات دراسية مختلفة عن طريق الشبكة ، وتكون هذه الدورات دورات دينية وتربوية وإدارية وتطويرية تنتهي بشهادات موثقة في اجتياز الدورة ومكافئات مالية ، تنفع النزيل ( السجين ) في إعفاءات من مدة سجنه أو تسديد دينه إذا كان من الغارمين ، وتخدم النزيل أيضاً في مجال عمل بعد خروجه من السجن ، وهذا من باب التحفيز والترغيب في الدراسة ومصلحة وفائدة النزيل .

6- عمل دورات وبرامج للنزيل قبل خروجه من السجن بفترة زمنية معينة لإعادته إلى النسيج الاجتماعي وعودته للاندماج إلى حياته الطبيعية والمعتادة وثباته على الاستقامة بعد خروجه بما ينفع نفسه وأهله ووطنه ومجتمعه .

7- مراقبة أمنية على جميع النزلاء في دخولهم وكتاباتهم ومشاركاتهم داخل الشبكة ، وتمنع الرسائل الخاصة من نزيل إلى آخر بمعنى أن يكون كل شيء واضح أمام الجميع والمراقبين والعاملين على هذا النظام .

8- منع ومعاقبة أي نزيل يسيء الأدب والتعامل مع هذا النظام .

9- ابتكار ما هو مفيد لهذا النظام عن طريق أهل الاختصاص بما يعود لهم بالنفع للمصلحة العامة .


الهدف من نظام تواصل نت الإصلاحي :
1- التواصل الاجتماعي بين النزلاء في السجون ومواكبة العصر .

2- الاستفادة من فترة الإقامة في السجن وزيادة الوعي لدى النزيل .

3- المشاركة في المنتديات وقراءة أو كتابة المواضيع الهادفة .

4- تثقيف أكبر عدد من النزلاء عن طريق نظام تواصل نت الإصلاحي .

5- حضور الدروس والخطب والمحاضرات التوعوية للدروس المباشرة أو المسجلة .

6- حضور الدروس والدورات الثقافية والتعليمية للدروس المباشرة أو المسجلة .

7- ينشر في الموقع أسماء الفائزين ، والناجحين ، والمتسابقين ، والمتفوقين ، والمعفيين من السجن ، وكل ما هو إيجابي يخص النزلاء ليطلع عليه الجميع من كل المناطق والشعور الجماعي بالفرح والسرور لهذا التواصل الاجتماعي الهادف والبناء .

8- تحفيز السجين إلى الإصلاح والتوبة والاستقامة لتواصله مع اكبر عدد من الناس في جميع المناطق وحب الظهور والتميز الذي يدفعه إلى الإبداع .

9- مشاركة بعض النزلاء بتجاربهم الخاطئة التي أوردتهم إلى السجون وطريقة توبتهم والنصح والإرشاد والاتعاظ فيما بينهم والفائدة والتنفيس بين النزلاء .

10- مراجعة النزيل لملفه الخاص في معرفة المدة والوقت المتبقي لخروجه من السجن وماله وما عليه .

11- هناك الكثير من الأهداف والفوائد حين دراسة هذه الفكرة تعود على إدارة السجون والإصلاحيات بشكل خاص وكثير من الإصلاح والفوائد تعود على النزلاء بشكل عام وبالله التوفيق .

( إدارة السجون )
**************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق